منتديات العبقري تقدم كل ما جديد من آخر اخبار انظمة التشغيل والعاب الكمبيوتر والبرامج والحماية الشاملة لأنظمة الحاسوب
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
وصفات حلويات بالفراولة
طريقة العناية بالشعر الأسود
الشركة الدولية لمكافحة حشرات بجدة
شركة جوهرة مكه لنقل العفش
سيريال avira free antivirus 2017
انت عبقرى بجد
الإصدار النهائى من الريشة السلوفاكية Eset Smart Security + التفعيل
سيريال برنامج AVG Internet Security 2017 لمدة 374 يوم
سيريال تفعيل برنامج سي كلينر CCleaner v4.17 وجميع الاصدارات حتي الجديدة
أفضل خصال تبحث عنها في المقاول العام الجيد | مؤسسة نوارة أغادير للمقاولات والصيانه
الثلاثاء 12 يونيو - 16:52
الثلاثاء 12 يونيو - 16:51
الثلاثاء 12 يونيو - 16:49
الثلاثاء 12 يونيو - 16:49
الإثنين 18 سبتمبر - 21:04
الإثنين 18 سبتمبر - 21:03
الأربعاء 13 سبتمبر - 19:14
السبت 29 يوليو - 16:05
السبت 29 يوليو - 9:52
الأربعاء 26 يوليو - 22:47











شاطر
 

 بعض الأحاديث الواردة في الإصابة بداء العين أو الحسد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alfahloy
اعضاء نشطاء

alfahloy

ذكر
البلد : مصر
عدد المساهمات : 151
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 27/12/2012
السٌّمعَة : 0

بعض الأحاديث الواردة في الإصابة بداء العين أو الحسد  Empty
مُساهمةموضوع: بعض الأحاديث الواردة في الإصابة بداء العين أو الحسد    بعض الأحاديث الواردة في الإصابة بداء العين أو الحسد  Emptyالثلاثاء 19 فبراير - 19:37

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
،،،العين تصيب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم:عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ
النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهَا قَالَتْ كَانَ إِذَا اشْتَكَى
رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلمرَقَاهُ جِبْرِيلُ قَالَ بِسْمِ اللَّهِ
يُبْرِيكَ وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا
حَسَدَ وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ. رواه مسلم.وعَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ
أَبِي سَعِيدٍ أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم
فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ فَقَالَ نَعَمْ قَالَ بِسْمِ اللَّهِ
أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ
عَيْنِ حَاسِدٍ اللَّهُ يَشْفِيكَ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ . رواه
مسلموعند ابن ماجة عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ جَاءَ النَّبِيُّ صلى الله
عليه وسلم يَعُودُنِي فَقَالَ لِي ألا أَرْقِيكَ بِرُقْيَةٍ جَاءَنِي بِهَا
جِبْرَائِيلُ قُلْتُ بِأَبِي وَأُمِّي بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ
بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ وَاللَّهُ يَشْفِيكَ مِنْ كُلِّ دَاءٍ فِيكَ (
مِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا
حَسَدَ ) ثَلاثَ مَرَّاتٍ.وعند ابن ماجة عَنْ عُمَيْرٍ أَنَّهُ سَمِعَ
جُنَادَةَ بْنَ أَبِي أُمَيَّةَ قَالَ سَمِعْتُ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ
يَقُولُ أَتَى جِبْرَائِيلُ عَلَيْهِ السَّلام النَّبِيَّ صلى الله عليه
وسلم وَهُوَ يُوعَكُ فَقَالَ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ
يُؤْذِيكَ مِنْ حَسَدِ حَاسِدٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ اللَّهُ يَشْفِيكَ.وعند
أحمد عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ كُنْتُ أَرْقِي رَسُولَ
اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الْعَيْنِ فَأَضَعُ يَدِي عَلَى صَدْرِهِ
وَأَقُولُ امْسَحِ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ بِيَدِكَ الشِّفَاءُ لا كَاشِفَ
لَهُ ألا أَنْتَ .العين تصرع الرجال : جاء في مسند الإمام أحمد عَنْ أَبِي
أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ أَنَّ
رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ وَسَارُوا مَعَهُ نَحْوَ
مَكَّةَ حَتَّى إِذَا كَانُوا بِشِعْبِ الْخَزَّارِ مِنَ الْجُحْفَةِ
اغْتَسَلَ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ وَكَانَ رَجُلا أَبْيَضَ حَسَنَ الْجِسْمِ
وَالْجِلْدِ فَنَظَرَ إِلَيْهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ أَخُو بَنِي عَدِيِّ
بْنِ كَعْبٍ وَهُوَ يَغْتَسِلُ فَقَالَ مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ وَلا
جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ فَلُبِطَ سَهْلٌ فَأُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله
عليه وسلم فَقيلَ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ لَكَ فِي سَهْلٍ وَاللَّهِ
مَا يَرْفَعُ رَأْسَهُ وَمَا يُفِيقُ قَالَ هلْ تَتَّهِمُونَ فِيهِ مِنْ
أَحَدٍ قَالُوا نَظَرَ إِلَيْهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ فَدَعَا رَسُولُ
اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَامِرًا فَتَغَيَّظَ عَلَيْهِ وَقَالَ عَلامَ
يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ هَلا إِذَا رَأَيْتَ مَا يُعْجِبُكَ بَرَّكْتَ
ثُمَّ قَالَ لَهُ اغْتَسِلْ لَهُ فَغَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ
وَمِرْفَقَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ وَأَطْرَافَ رِجْلَيْهِ وَدَاخِلَةَ
إِزَارِهِ فِي قَدَحٍ ثُمَّ صُبَّ ذَلِكَ الْمَاءُ عَلَيْهِ يَصُبُّهُ
رَجُلٌ عَلَى رَأْسِهِ وَظَهْرِهِ مِنْ خَلْفِهِ يُكْفِئُ الْقَدَحَ
وَرَاءَهُ فَفَعَلَ بِهِ ذَلِكَ فَرَاحَ سَهْلٌ مَعَ النَّاسِ لَيْسَ بِهِ
بَأْسٌ . وفي رواية قَالَ فَضَرَبَ صَدْرَهُ بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ
اللَّهُمَّ أَذْهِبْ عَنْهُ حَرَّهَا وَبَرْدَهَا وَوَصَبَهَا قَالَ
فَقَامَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا رَأَى
أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ أَوْ مِنْ نَفْسِهِ أَوْ مِنْ مَالِهِ مَا
يُعْجِبُهُ فَلْيُبَرِّكْهُ فَإِنَّ الْعَيْنَ حَقٌّ . وفي رواية عند مالك
في الموطأ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ
أَنَّهُ سَمِعَ أَبَاهُ يَقُولُ اغْتَسَلَ أَبِي سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ
بِالْخَرَّارِ فَنَزَعَ جُبَّةً كَانَتْ عَلَيْهِ وَعَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ
يَنْظُرُ قَالَ وَكَانَ سَهْلٌ رَجُلا أَبْيَضَ حَسَنَ الْجِلْدِ قَالَ
فَقَالَ لَهُ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ وَلا جِلْدَ
عَذْرَاءَ قَالَ فَوُعِكَ سَهْلٌ مَكَانَهُ وَاشْتَدَّ وَعْكُهُ فَأُتِيَ
رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَأُخْبِرَ أَنَّ سَهْلا وُعِكَ
وَأَنَّهُ غَيْرُ رَائِحٍ مَعَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَأَتَاهُ رَسُولُ
اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَأَخْبَرَهُ سَهْلٌ بِالَّذِي كَانَ مِنْ
أَمْرِ عَامِرٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَامَ
يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ ألا بَرَّكْتَ إِنَّ الْعَيْنَ حَقٌّ
تَوَضَّأْ لَهُ فَتَوَضَّأَ لَهُ عَامِرٌ فَرَاحَ سَهْلٌ مَعَ رَسُولِ
اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ .وفي رواية عن أبي داود
وأحمد عن عُثْمَانُ بْنُ حَكِيمٍ قَالَ حَدَّثَتْنِي جَدَّتِي الرَّبَابُ
وَقَالَ يُونُسُ فِي حَدِيثِهِ قَالَتْ سَمِعْتُ سَهْلَ بْنَ حُنَيْفٍ
يَقُولُ مَرَرْنَا بِسَيْلٍ فَدَخَلْتُ فَاغْتَسَلْتُ مِنْهُ فَخَرَجْتُ
مَحْمُومًا فَنُمِيَ ذَلِكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم
فَقَالَ مُرُوا أَبَا ثَابِتٍ يَتَعَوَّذُ قُلْتُ يَا سَيِّدِي وَالرُّقَى
صَالِحَةٌ قَالَ لا رُقْيَةَ إِلا فِي نَفْسٍ أَوْ حُمَةٍ أَوْ لَدْغَةٍ
قَالَ عَفَّانُ النَّظْرَةُ وَاللَّدْغَةُ وَالْحُمَةُ . يستنبط من مرويات
هذا الحديث:-أن العين تصرع الإنسان بل وتقتله .-أن من أعرض العين الحرارة
والبرودة ولزوم الوجع.-السؤال عمن يتهم بأنه أعان المعيون وطلب الغسل منه
.-اغتسال العائن للمعين من أنفع علاجات العين .-الحمى من أعراض العين
أحيانا .-التبريك يبطل مفعول العين ويمنع الإصابة بها . وصفة التبريك أن
يقول " تبارك الله أحسن الخالقين ، اللهم بارك فيه " أو يقول " اللهم بارك
عليه " ومما يدفع به الإصابة بالعين " ما شاء الله لا قوة بالله " . انظر
الزاد الجزء الثالث وعند ابن السني في عمل اليوم والليلة عن أنس بن مالك
رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من رأى شيئا فأعجبه
فقال : ما شاء الله لا قوة إلا بالله لم يضره. العين تصيب النساء : أخرج
مسلم في صحيحه عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَأْمُرُنِي أَنْ أَسْتَرْقِيَ
مِنَ الْعَيْنِ . وروى مسلم عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ زَيْنَبَ
بِنْتِ أُمِّ سَلَمَةَ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله
عليه وسلم أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ لِجَارِيَةٍ فِي
بَيْتِ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم رَأَى
بِوَجْهِهَا سَفْعَةً فَقَالَ بِهَا نَظْرَةٌ فَاسْتَرْقُوا لَهَا يَعْنِي
بِوَجْهِهَا صُفْرَةً.النظرة عين من نظر الجن ، يعني بها عين أصابتها من
نظر الجن .سفعة قيل هي أثر سواد في الوجه ، وقيل هي صفرة في الوجه ، وقيل
هي حمرة بسواد وقيل سواد وسحور في الوجه ، وقيل هي لون يخالف لون الوجه.
ولعل كل ما قيل فيها صحيح وذلك بإختلاف لون البشرة، فلو كان الوجه أحمر
فالسفعة سواد صرف ، وإن كان أبيض فالسفعة صفرة ، وإن كان أسمر فالسفعة حمرة
يعلوها سواد.العين تصيب الأطفال :عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّهُ
عَنْهُمَا قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يُعَوِّذُ الْحَسَنَ
وَالْحُسَيْنَ وَيَقُولُ إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا
إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ
كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ . رواه البخاري
وفي رواية عن الترمذي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى
الله عليه وسلم يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ يَقُولُ أُعِيذُكُمَا
بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ
كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ وَيَقُولُ هَكَذَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يُعَوِّذُ
إِسْحَقَ وَإِسْمَعِيلَ عَلَيْهِمْ السَّلام .يستفاد من هذا الحديث أن
العين يحترز منها بالرقية ، والأطفال معرضون للإصابة بالعين ، ربما لجهلهم
بالأدعية والتعوذات الإلهية ، أو لكون الطفل في هذه المرحلة يلفت الانتباه
بحركاته وذكائه وقوة ملاحظته أو دعابته أو لجمال منظره أو لتميزه على
أقرانه وتفوقه عليهم.وعند الحافظ بن عساكر عن علي رضي الله عنه أن جبريل
أتى النبي صلى الله عليه وسلم فوافقه مغتما فقال يا محمد ما هذا الغم الذي
أراه في وجهك؟ قال "الحسن والحسين أصابتهما عين" قال صدق بالعين فإن العين
حق أفلا عوذتهما بهؤلاء الكلمات؟ قال "وما هن يا جبريل؟" قال: قل اللهم ذا
السلطان العظيم والمن القديم ذا الوجه الكريم ولي الكلمات التامات والدعوات
المستجابات عاف الحسن والحسين من أنفس الجن وأعين الإنس فقالها النبي صلى
الله عليه وسلم فقاما يلعبان بين يده فقال النبي صلى الله عليه وسلم "عوذوا
أنفسكم ونساءكم وأولادكم بهذا التعويذ فإنه لم يتعوذ المتعوذون بمثله"وعند
مسلم في صحيحه عنَ جَابِر بْن عَبْدِ اللَّهِ يَقُول رَخَّصَ النَّبِيُّ
صلى الله عليه وسلم لآلِ حَزْمٍ فِي رُقْيَةِ الْحَيَّةِ وَقَالَ لأَسمَاءَ
بِنْتِ عُمَيْسٍ مَا لِي أَرَى أَجْسَامَ بَنِي أَخِي ضَارِعَةً
تُصِيبُهُمُ الْحَاجَةُ قَالَتْ لا وَلَكِنِ الْعَيْنُ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ
قَالَ ارْقِيهِمْ قَالَتْ فَعَرَضْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ ارْقِيهِمْ .يستنبط
من هذا الحديث أن لبعض الناس قابلية فطريه للعين أكثر من غيرهم.ويستفاد
منه أن من علامات العين النحول والضعف البدني .كما يستفاد من هذا الحديث
وحديث الجارية التي بها النظرة ، والحديث الذي رواه أحمد عَنْ عَمْرَةَ
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ دَخَلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَسَمِعَ
صَوْتَ صَبِيٍّ يَبْكِي فَقَالَ مَا لِصَبِيِّكُمْ هَذَا يَبْكِي فَهَلا
اسْتَرْقَيْتُمْ لَهُ مِنَ الْعَيْنِ. وفي رواية مالك في موطئه عن عُرْوَةَ
بْن الزُّبَيْرِ حَدَّثَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم
دَخَلَ بَيْتَ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَفِي
الْبَيْتِ صَبِيٌّ يَبْكِي فَذَكَرُوا لَهُ أَنَّ بِهِ الْعَيْنَ قَالَ
عُرْوَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَلا تَسْتَرْقُونَ
لَهُ مِنَ الْعَيْنِ.والحديث الذي أخرجه البخاري في صحيحه عن إِسْرَائِيلَ
عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِاللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ قَالَ أَرْسَلَنِي
أَهْلِي إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم
بِقَدَحٍ مِنْ مَاءٍ وَقَبَضَ إِسْرَائِيلُ ثَلاثَ أَصَابِعَ مِنْ قُصَّةٍ
فِيهِ شَعَرٌ مِنْ شَعَرِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَكَانَ إِذَا
أَصَابَ الإِنْسَانَ عَيْنٌ أَوْ شَيْءٌ بَعَثَ إِلَيْهَا مِخْضَبَهُ
فَاطّلَعْتُ فِي الْجُلْجُلِ فَرَأَيْتُ شَعَرَاتٍ حُمْرًا . قلت هذه
الأحاديث فيها دليل على أن الحكم على إنسان ما أنه مصاب بعين ليس من الخوض
في الأمور الغيبية في كل الأحوال.العين تصيب الحيوان :عن جابر يرفعه :"
العين حق لتدخل الرجل القبر والجمل القدر" . العين تصيب الطير: أخرج أحمد
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ الْعَيْنُ
حَقٌّ تَسْتَنْزِلُ الْحَالِقَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www1.progoo.org
روعة المعانى
اعضاء نشطاء

روعة المعانى

ذكر
البلد : مصر
عدد المساهمات : 243
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 07/11/2012
السٌّمعَة : 0

بعض الأحاديث الواردة في الإصابة بداء العين أو الحسد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الأحاديث الواردة في الإصابة بداء العين أو الحسد    بعض الأحاديث الواردة في الإصابة بداء العين أو الحسد  Emptyالخميس 21 فبراير - 3:34

سلمت أناملك أخي

الله يسعدك بالخير

كل الإحتراام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alaa_eg
عضو جديد

alaa_eg

ذكر
البلد : مصر
عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 06/09/2012
السٌّمعَة : 0

بعض الأحاديث الواردة في الإصابة بداء العين أو الحسد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الأحاديث الواردة في الإصابة بداء العين أو الحسد    بعض الأحاديث الواردة في الإصابة بداء العين أو الحسد  Emptyالجمعة 22 فبراير - 18:12

بعض الأحاديث الواردة في الإصابة بداء العين أو الحسد  Ab67612c2825be5b30ac27111b3ea9f9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.arab-muslim.com
حسوني511
عضو جديد

حسوني511

ذكر
البلد : مصر
عدد المساهمات : 23
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 13/05/2013
السٌّمعَة : 0

بعض الأحاديث الواردة في الإصابة بداء العين أو الحسد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الأحاديث الواردة في الإصابة بداء العين أو الحسد    بعض الأحاديث الواردة في الإصابة بداء العين أو الحسد  Emptyالأحد 9 يونيو - 0:52

سلمت يداك على ما قدمت منتظرين جديدك 🇹🇹
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sandy26
الاشراف العام

Sandy26

انثى
البلد : مصر
عدد المساهمات : 1199
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 27/07/2013
السٌّمعَة : 11

بعض الأحاديث الواردة في الإصابة بداء العين أو الحسد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الأحاديث الواردة في الإصابة بداء العين أو الحسد    بعض الأحاديث الواردة في الإصابة بداء العين أو الحسد  Emptyالجمعة 7 فبراير - 3:45

يعطيك الف عافية 
واصل تميزك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض الأحاديث الواردة في الإصابة بداء العين أو الحسد
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العبقري :: القسم العام :: المنتدي الإسلامي-